مستشفى الحياة العام

          تأسس هذا الصرح الطبي فى عمان كمستشفى عام لكافة التخصصات ، في...  المـزيـــد 

اهدافنا تأسس هذا الصرح الطبي فى عمان كمستشفى عام لكافة التخصصات ، في ضاحية الياسمين \ نهاي...  المـزيـــد 
To view virtual tour properly, Flash Player 9.0.28 or later version is needed. Please download the latest version of Flash Player and install it on your computer.
مركز الاخصاب والوراثة
 

  

الالتراساوند تكنولوجيا تستخدم الامواج الفوق صوتية في التصوير الطبي وهي ذات تردد مرتفع،عندما تسقط على جسم معين فانها تنعكس عنه حسب كثافة الجسم،والعلامة ما بينالمسافة وشدة الاشارة المنعكسة يعبرعنها في الصورة التي نشاهدها على جهاز الالتراساوند لان التوزيع الثنائي لابعاد المسافة والشدة يعرف 2DU.

 طريقة فحص امنة  وبسيطة يمكن من خلالها الحصول على معلومات تفصيلية عن تحويف الحوض ومحتوياته في عيادات الامراض النسائية وتحديد وجود كتل بالحوض او اكياس متعلقة بالمبيضين او سوائل غير طبيعية كذلك معلومات عن الرحم عامة،وفي حالة الحمل خاصةحيث يقيم قابلية الجنين للحياة عمره،جنسه ، وحالته العامة، تطورت بعدها فكرة جهاز الالتراساوند ثنائي الابعاد الى جهاز الالتراساوند ثلاثي الابعاد الذي يستطيع اخذ صورة حية ومجسمة تتركز على الابعاد الثلاثة (الطول، العرض ،العمق) وبعد فترة تم اضافة العمق الرابع(الزمن)لتقنيات التصوير السابقة فنتجاخيرا الالتراساوند رباعي الابعاد الذي اعطى اجمل صورة للحياة واروعها في التصوير الطبي.

ان التطور في هذه الاجهزة لايلغي احداها الاخر بل تعتبر مكملة لبعضها البعض،حيث ان المرأة الحامل يجب ان تفحص في بداية الحمل2DUS للكشف عن الاعاقات والتشوهات الخلقية وان تكمل هذه الفحوصات لاحقا بجهاز4DUS لتستمتع برؤية الجنين مكتمل النمو.

الالتلراساوند ثنائي الابعاد 2D مقسم الى ثلاثة اجزاء الاول يبدا من الاسبوع (5-6) للتاكد من وجود كيس الحمل داخل الرحم واستثناء اي حمل خارجه، رؤية الانسجة الجنينية، نبض الجنين، عدد الاجنة وعمر الحمل بقياس Crown-Rump-length(CRL)، الاسبوع (8-10) بداية تكون الراس، الجسم و الاطراف،وسلامة كيس المحyolk sac، الاسبوع 11-13 تطور ونمو الجنين اولا، وسلامته من ظاهرة الطفل المنغولي  down syndrome من خلال فحص سماكة غشاء عنق الجنين في هذه الفترة بذات،او cystic hydromel حيث لها علاقة بالتشوهات الكروموسومية.

الجزء الثاني الاشمل والاهم في فحص سلامة الجنين، لانه في هذه الفترة تكون الاعضاء قد اكتملت ونستطيع ان نتاكد من سلامة كل عضو في الجنين بدقة متناهية، الراس والمادة الدماغية من حيث شكل وحجم الجمجمة اوغيابها في بعض الحالات، الراس الصغيرMicrocephlyاو الكبيرhydrocephaly بسبب الاستقساء الدماغي ،غياب المادة الدماغية، خروج مادة دماغية من الراس وجود اورام دماغية tumor، الوجه والعنق والانف ،كغياب عظمة اللانف، الشفاه الارنبية وشق في سقف الحلق،صغر في عظمة الحنك، القفص الصدري حيث تتواجد الرئة والقلب والحجاب الحاجز عند وجود فتق في الحجاب الحاجز فيلاحظ وجود الامعاء داخل القفص الصدري.

سلامة القلب هناك تشوهات عديدة يمكن ان تصيب القلب وبالكشف عنها مبكرا نستطيع مساعدة الجنين فورا عند ولادته،نخص منها :وجود ثقوب بين البطينين والاذينين، وتغير وضع الاوعية الدمويةالرئيسية المتصلة بالقلب،صغر او كبر بعض حجرات القلب.

الجهاز الهضمي ووجود المعدة وشكلها،انسداد باب الاثني عشر، وجود وجود فتق في جدالر البطن وايضا تشوه او انسداد في الامعاء. اما بالنسبة للجهاز البولي يمكن الكشف عن تشوهات في الكلى والمثانة واسداد الحالب. الجهاز العظمي تشوهات او فتحات في العمود الفقري وايضا في الاطراف كقصر القامة وطولها وعدد الاصابع في الايدي والارجل وclub footوlimb reduction،فقدان احد الاطراف، واهمية هذا الفحص تعود على دقة التشخيص المبكر  الامر الذي له بالغ الاهمية في اخذ التدابيراللازمة لحماية الجنين خاصة بعد الوللادة والتوجه السليم فورا لمعالجته للحفاظ على حياته.

الجزء الثالث للحمل نراقب تطور نمو الجنين، تنفسه، حركة جسمه وأطرافه، سللامة دقات قلبه، مشاكل المشيمة كالانفصال أو القصور في عمل المشيمة، فحص سريان الدم في الحبل السري باستخدام موجات الدوبلر(الموجات الملونة للأشعة الصوتية) كذلك تحديد أي خطورة للولادة المبكرة.

الألترا ساوند ثلاثي الأبعاد 3D US  رباعي الأبعاد 4D US 

بواسطة 3D  نستطيع أن نحسب حجم الأعضاء الداخلية و الأحجام بدقة كبيرة وان كانت غير منتظمة الشكل حيث أنه يستطيع اختراق الأنسجة ويعطي صورة ممتازة عن الهيكل العظمي للأجنة تماما كما الصور الشعاعية، أما الرباعي فقد أعطى البعد الحي لصورة الجنين في جميع مراحله حيث نقوم بتصوير السطح فقط دون اختراق الأشعة للأنسجة الداخلية لذلك هي أشبه بصورة فوتوغرافية تظهر معالم الجنين كافة (جميع تفاصيل الوجه، الشفاه، الأنف، الأذن)، كذلك الأطراف الأصابع والأعضاء التناسلية. ومن خلاله تغيرت مفاهيم كثيرة عن حياة ذلك المخلوق الخفي.

أهداف الفحص

ان انجازات جهاز الألتراساوند رباعي الأبعاد عظيمة أضافة "بعدا علميا مهما" في التعرف على تفاصيل الحياة داخل الرحم الأمر الذي له الفائدة لكل من، الطبيب الذي يمكنه متابعة الأم والجنين في جميع المراحل وبأدق التفاصيل، والتدخل اللازم عند الضرورة لحماية الأم وجنينها.

التعرف المبكر على تشوهات الخلقية نوعها وحدتها، طريقة التعامل معها وفي النهاية تقبلها الأمر الذي يخفف من الصدمة النفسية التي تتبع الولادة ويختصر طريق العلاج وتكلفته لعدم التخبط في التشخيص ووضع فرضيات.

هدف اجتماعي، المتعة التي يجنيها الأبوين في مراقبة الصور الحية للجنين هي رائعة ولحظات لا تنسى كما أن امكانية تخزين هذه الصور في الكومبيوتر والاحتفاظ بها له أهمية خاصة عند الأبوين. 

أهمية الفحص

هو أساس لكل سيدة حامل عمرها 35 سنة فما فوق، وجود طفل مشوه أو معاق في العائلة، نتائج فحوصات مخبرية، سيرة عائلية عن التشوهات الخلقية، تعرض الحامل لأدوية معينة أو مواد سامة أو أشعة. 

Design By : www.jordancode.com © 2011